الأربعاء، 18 مارس 2009

كيف تكتب السيرة الذاتية C.V


تحتوي السيرة الذاتية C.V علي عدة نقاط منفصلة عن بعضهم كل نقطة تنتكلم عن معلومات خاصة بك ونبدأ بالنقطة الاولى:


بيانات شخصية Personal Data :

نبدأ بالاسم ويكون بخط كبير وفي رأس السيرة الذاتية C.V تم العنوان ويكون العنوان الموجود فيه دائما ثم التليفون ورقم الموبيل وبعد ذلك نكتب الإيميل E-Mail الخاص بك ويفضل ان يكون له معنى او يكون اسم شخص وليس اسم شهرة مثل توتو اوسوسوحيث ان السيرة الذاتية C.V يكتب بطريقة رسمية formal way.


الاهداف Objectives :

في هذه النقطة نكتب المجال الذي تريد العمل فيه او نوع الوظيفة وطموحاتك , ويفضل ان تكون هذه النقطة مفتوحة ولا تغلق نفسك في مجال معين او وظيفة بعينها حتى لك اكثر من فرصة وهذا يرجع لك وكل منا يعرف ما يريده .


التعليم Education :

ونذكر في هذه النقطة مؤهلك الدراسي , المدة الداسية من سنة .......الي سنة....... , اسم الجامعة , الكلية , القسم , الدرجة العلمية .


خبرات العمل Work Experience :

اي الوظائف التي عملت بها سابقا اما إذا كنت حديث التخرج Fresh Graduated لانكتب هذه النقطة في السيرة الذاتية C.V اما إذا كان لك خبرات سابقة فنذكر الوظيفة الاحدث اولا ثم التي تليها وهكذا وكل وظيفة نذكر فيها ام الشركة , المدة , المهام التي كنت تقوم بها .

المهارات والكورسات Skills & courses :

هذه النقطة مهمة جدا وانا شخصية ارها اكثر نقطة مهمة في السيرة الذاتية C.V خاصة اذا كنت حديث التخرج Fresh Graduated وليس لديك خبرات سابقة وفيها نذكر جميع الكورسات التي اخذتها في اي مجال مثل الكمبيوتر واللغات وغيرها , كما ايضا نكتب المهارات الخاصة بنا مثل مهارات الاتصال Communication Skills وغيرها من المهارات التي تكون مطلوبة جدا في سوق العمل وسنتكلم عليها باستفاضة عن كل كورس علي حدى في مواضيع لاحقا _ ان شاء الله _ .

الهويات والاهتمامات Interests :

نتكتب في هذة النقطة عن الاهتمامات والهوايات المفيدة مثل القراءة والرياضة ونبتعد عن ذكر الهوايات الغير مفيدة او قد لا تعجب صاحب العمل .

معلومات شخصية Personal Information :

نكتب تاريخ الميلاد Date of Birthالحالة الاجتماعية Marital Statusالموقفغ من التجنيد Military Status وطبعا الذكور فقط.


وللتسهيل عليكم في كتابة السيرة الذاتية C.V وكيفية التصميم سأقوم بوضع نموذج جاهز لسيرة ذاتية C.V به كل النقاط وليس عليك سوي أضافة البيانات الخاصة بك فقط.



التالي ... C.V جاهز




ليست هناك تعليقات:

ضع ايميلك هنا ليصلك كل ما هو جديد بالموقع

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner